عن المسار

تاريخ المسار

تعمل منظمة المسار الخيرية لتنمية الرحل وحماية البيئة مع المجتمعات الرعوية ، المجتمعات المضيفة، النازحين واللاجئين لتوفير الخدمات الأساسية وتوفير حياة أفضل بتحقيق التنمية المستدامة.

تأسست في عام 2000 ، تم تسجيلها في مفوضية العون الانساني في العام 2001 ، تهتم المنظمة بحل النزاعات وغرس مفاهيم السلام والتسامح ، والاستجابة لحالات الطوارئ ، وكذلك تنفيذ برامج ومشاريع التنمية المستدامة التي تساعد المجتمعات المستهدفة على تحقيق تحسينات كبيرة وطويلة الأجل في حياتهم.

تأسست منظمة المسار من قبل الأمين العام عثمان حسين ابوبكر  في عام ٢٠٠٠ ، استجابة لإفتقار المجتمعات الرعوية للخدمات الأساسية بسبب النزاعات حول الموارد الطبيعية ولنشر ثقافة السلام .كانت بداية منظمة المسار بتأسيس مجمع ام دخن  التعليمي بولاية وسط درفور وذلك بهدف إحداث نقله في هذا القطاع من خلال تعليم ابناء الرحل حيث كان يرتكز التعليم علي المعلم الواحد الذي يعلم جميع المواد . إنطلاقت منظمة المسار بتنفيذ برامج في مجالات التعليم ، الصحة ، المياة والصرف الصحي ، البيئة ، الأمن الغذائي وبناء السلام .

منظمة المسار هى القوة المحركة التى تساعد فى بناء عالم تتحقق فيه حقوق الضعفاء . للمسار المقدرة  للتأثير على صناعة القرار وذلك من خلال العمل مع الجهات الرسمية والمستهدفين . كما لدينا تشكيلة متنوعة من الشركاء ومعا ً نعمل علي تحويل الأفكار إلى واقع وذلك من خلال المشاريع المنفذة، مما  يجعلنا منظمة فريدة وسط منظمات المجتمع المدني العاملة بالسودان .

نؤمن بأن خدمة المجتمعات الرعوية (الرحل والرعاة ) ، النازحين واللاجئين والمتأثرين بالكوارث الطبيعية وكوارث الخلافات تمثل حجر الزاوية فى تقدم البشرية. أنشئت منظمة المسار واضعة هذا الهدف نصب أعينها ـ أن تعمل مع الآخرين على التغلب علي العقبات التى يسببها الفقر، المرض،النزاعات، العادات والتقاليد . ونؤمن بأننا نستطيع معاً المضى قدما بهذة القضية الإنسانية.

نعمل علي  توفير الخدمات التي تضمن استهلال الحياة لهذة المجتمعات ، ولأهمية التعليم بإعتبارة  حجر الأساس نعمل علي تقديم برامج توعوية بأهمية التعليم خاصةً تعليم البنات بالإضافة الي بناء المدارس ، تشييد اندية للأطفال ، توزيع أدوات ومعدات مدرسية، توفير الزي المدرسي ، توفير الوجبة المدرسية ، تدريب أعضاء مجالس الآباء بمدارس الرحل و تشييد مراكز لمحو الأمية للرحل.

إننا نعمل على توفير الخدمات الصحية وذلك من خلال توفير العيادات الصحية الثابتة والمتحركة بالإضافة الي مراكز OTP وذلك حرصاً علي توفير الغذاء الجيد . 

تعمل المسار علي دعم هذة المجتمعات وذلك من خلال مشاريع بناء قدرات المجتمعات الهشة  للتكييف والتأقلم والتعافي من تأثيرات التغيير المناخي ومشاريع سبل كسب العيش ،كما نعمل علي إنشاء محطات مياة ، مضخات والتدريب علي إدارتها بالإضافة الي تنظيم حملات توعية على كيفية استخدام وادارة المياه.

نعمل علي إشراك الجميع في حل النزاعات وبناء السلام وذلك من خلال تنظيم حملات لدعم وتأسيس روح وثقافة السلام وحقوق الانسان وأهمية السلام من أجل التنمية الشاملة للمجتمعات والبلاد مما يساعد علي تحريك الرحل وتنويرهم بحقوقهم التنموية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وبأهمية انضمامهم للمؤسسات الرسمية والشعبية القائمة.

لكي تتمكن المسار من معرفة الإحتياجات الحقيقية للمجتمعات المستهدفة تقوم بعمل العديد من المسوحات القاعدية بمختلف ولايات دارفور متمثلة في : المسوحات القاعدية للرعاة ،المسح الصحي ، حصر الرحل المتأثرين من الحرب، مسوحات المياه، المسح القاعدي الخاص بتعليم الرحل، عمل دراسات عن الانتاج الرعوي ووسائل كسب العيش في السودان .

شركاؤنا

إتصل بنا

عنواننا: حي النزهة – عمارة رقم 626
هاتفنا: 912854006 249+
إيميلنا: hq@almassar.org

©2018 جميع الحقوق محفوظة لمنظمة المسار الخيرية

تم التصميم بواسطة دقيقة للبرمجيات